loader
جامعة بيلكنت – Bilkent Üniversitesi

جامعة بيلكنت – Bilkent Üniversitesi

تاريخ التاسيس: 1984-01-01

telegram

جامعة بيلكنت تهتم منذ إنشاءها حتى الآن بإتباع الأساليب الحديثة فى التدريس التى تساعد الطلبة على الإبتكار و البحث العلمى.

جامعة بيلكنت

تاريخ جامعة بيلكنت

جامعة بيلكنت (باللغة التركية ، Bilkent iversniversitesi) هي جامعة خاصة تقع في العاصمة أنقرة أسسها البروفيسور إحسان دوغرامي في عام 1984, بهدف إنشاء مركز للتميز في التعليم العالي والبحث العلمي, وكانت أول جامعة خاصة غير ربحية تأسست في البلاد, اسم Bilkent هو اختصار bilim kenti أي “مدينة العلوم”.

تم تصنيفها بين أفضل الجامعات التركية منذ إنشائها في عام 2011,وتم تصنيفها كأفضل 112 جامعة في العالم من قبل تصنيفات الجامعة العالمية.

عن الجامعة

بدأت الاستعدادات لإنشاء الجامعة في عام 1967, بشراء قطعة أرض إلى الغرب من أنقرة وفي أواخر سبعينيات القرن الماضي تم وضع أسس المباني التي تضم الآن المكاتب الإدارية وكلية الهندسة والمكتبة.

في المرحلة الثانية تم بناء مساكن للموظفين الأكاديميين والكافيتريات ومهاجع الطلاب والمباني الأكاديمية المختلفة بشكل سريع وتتضمن الجامعة ثلاثة حرم جامعية تقع على بعد حوالي 12 كم غرب وسط أنقرة, وتغطي مساحة إجمالية قدرها أكثر من 300 هكتار.

مرافق جامعة بيلكنت

تضم مكتبة الجامعة مجموعة كبيرة من الكتب ذات المقتنيات الأثرية التي تزيد قيمتها على 3 ملايين دولار أمريكي, واعتبارًا من عام 2017 أصبحت مكتبة جامعة بيلكنت أكبر مكتبة جامعية في تركيا, وهي مكتبة الجامعة الوحيدة التي تصنف في أفضل 10 مكتبات في تركيا .

بالإضافة إلى الكتب, تشتمل المجموعة على اشتراكات دورية و microforms و CD-ROM وإمكانية الوصول إلى العديد من قواعد البيانات على الإنترنت والمجلات الإلكترونية و DVD و VHS وأشرطة الصوت.

كما تتوفر في المكتبة الموسيقى والتسجيلات الصوتية في غرف الموسيقى و تستضيف المكتبة أيضًا عددًا من المجموعات الخاصة وقاعة عرض.

افضل 100 جامعة

تشتهر جامعة بيلكنت بشكل خاص بجودة كلية الهندسة صنفت جامعة تايمز للتعليم العالي في العالم تصنيف بيلكنت بين أفضل 100 جامعة للهندسة والتكنولوجيا,مما يجعلها الجامعة الوحيدة في تركيا التي حصلت على أعلى 100 جامعة في قائمة الموضوعات ، على النحو التالي:

كانت كلية إدارة الأعمال بجامعة بيلكنت أول كلية إدارة أعمال في تركيا معتمدة من قبل AACSB ؛ أقل من 5 ٪ من كليات إدارة الأعمال حول العالم حصلت على هذا الاعتماد , تم تصنيف كلية الأعمال من قبل Eduniversal من بين أفضل كليات إدارة الأعمال في منطقة أوراسيا.

حياة الطالب في الجامعة

الرياضة 

  • يمكن للطلاب المشاركة في العديد من الدورات الرياضية وأن يتم تدريبهم بواسطة طاقم الجامعة مجانًا.
  • تقدم الجامعة العديد من الأفراد والفرق في مختلف الألعاب الرياضية في مسابقات الجامعة و أكثر الفرق الرياضية شهرةً في الجامعة هي Bilkent Goats و Bilkent Judges .

النوادي الطلابية

تنظم الأندية الطلابية المختلفة أنشطة منتظمة كل يوم في الحرم الجامعي,معظمها مفتوحة للجميع ويُسمح لجميع الطلاب بالانضمام, أو المشاركة في أحداث وأنشطة أي ناد يرغبون فيه.

الترفيه

تستضيف جامعة بيلكنت العديد من الأحداث المتعلقة بالموسيقى والفنون المسرحية كما ترعى الجامعة المحاضرات المتكررة والمعارض الفنية والأمسيات الأدبية طوال العام الدراسي.

خلال الأسبوع الأول من شهر مايو في كل عام يتم عقد مهرجان Mayfest وهو مهرجان شهير بين شباب أنقرة, ويتألف من عدد كبير من الأنشطة,فضلاً عن الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق حيث تأخذ فرق وموسيقى البوب ​​والروك التركية الشهيرة المسرح كل ليلة طوال الأسبوع.



القسم عدد السنوات اللغة
كلية الفنون و التصميم و الهندسة المعمارية 4 تركي
كلية الهندسة 4 تركي
كلية إدارة الأعمال 4 تركي
كلية الإقتصاد و العلوم الإجتماعية 4 تركي
كلية العلوم 4 تركي
كلية العلوم الإنسانية و الآداب 4 تركي
كلية الموسيقى و الفنون المسرحية 4 تركي
كلية التربية 4 تركي
كلية الحقوق 4 تركي
مدارس عليا 2 تركي
الترتيب العالمي 54
الترتيب المحلي 3
عدد الطاقم 1000
عدد الطلاب 13000
المدينة أنقرة
المنطقة Çankaya
العنوان Üniversiteler, 06800 Çankaya/Ankara

شارك مع الأصدقاء