loader
جامعة اسطنبول – Istanbul üniversitesi

جامعة اسطنبول – Istanbul üniversitesi

تاريخ التاسيس: 1453-01-01

telegram

تم تصنيف جامعة اسطنبول من اول 500 جامعة على مستوى العالم بترتيب 385,حيث اهتمت بالاولوية في مجال البحوث العلمية بوجود 1400 بروفيسور و1900 باحث علمي و96 متخصص وتم تخريج 21 الف طالب وطالبة عام 2016 .

جامعة اسطنبول.. تقع الجامعة في مدينة اسطنبول ويوجد 8 فروع للجامعة منتشرة في انحاء المدينة يبلغ عدد طلاب البكالوريوس في جامعة اسطنبول ما يقارب 50 الف طالب في مختلف الكليات و800 طالب في المعاهد المهنية المختلفة وبمعدل 237 الف طالب تعليم عن بعد و6 الاف طالب دكتوراه، ويقدر عدد الكادر التدريسي بـ 3 اللآف و300 دكتور/ة جامعيـ/ـة.
ويبلغ عدد الأفرع المتخصصة في تدريس الماجستير في جامعة اسطنبول حوالي 300 فرع,أما بالنسبة الى الدكتوراه 189 فرع .

تاريخ الجامعة

تعتبر جامعة اسطنبول الجامعة الأقدم والأضخم والأعرق في تركيا,وهي من اوائل الجامعات المؤسسة في اوروبا حيث يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1453 م مع فتح إسطنبول على يد الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الفاتح, وقد كان خريجوها يشغلون على الدوام مناصب رئيسية في الدولة وفي مؤسسات التعليم التركية والاقتصاد والقطاع الحكومي, ولدى الجامعة العديد من الكليات التي تنتشر في أرجاء عدة من إسطنبول, ولكن الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة يوجد في ميدان بايزيد.

وبدأت المرحلة التعليمية في جامعة إسطنبول بكنيسة آيا صوفيا, التي تم تحويلها إلى مسجد بعد فتح إسطنبول, وكنيسة زايراك المجاورة لآيا صوفيا, وتعد هاتان الكنيستان الجذور الهيكلية الأساسية لجامعة إسطنبول

وجاءت تسمية الجامعه من الزيارة التي قام بها مؤسس الجمهورية التركية الى سامسون خلال حرب الاستقلال في التاسع عشر من مايو سنة 1919 يبعد الحرم الجامعة من الزيارة , الجامعي مسافة 15 كم عن مركز المدينة , وتم تأسيس الجامعة على مساحة 8800 دونم من الاراضي , وتبلغ عدد

الطلاب فيها 50.089 الف طالب وطالبة واكثر من 2314 اكاديمي ومحاضر , وكذلك استقبلت الجامعة 1800 طالب اجنبي من 86 دولة حول العالم, وتضم الجامعة 16 كلية و5 معاهد و3 معاهد تعليم عالي و 11 معهد عالي للتدريب المهني ومعهد موسيقي وطني واحد و23 مركز للابحاث والتطبيقات, ويشغل منصب رئيس جامعة 19 مايو السيد الدكتور البروفسور حسين اكان . ولغة التدريس في الجامعة هي اللغة التركية والانكليزية والالمانيه والفرنسيه

وكانت تدرّس أيضا إلى جانب تعليمها العلوم الدينية، بعضا من العلوم الدنيوية مثل علم الفضاء والاجتماع والرياضيات والحقوق والآداب والطب الذي كان يدرّس في أكبر مستشفى في إسطنبول في تلك الفترة وهو مستشفى “دار الشفقة.”

خريجي الجامعة

من أبرز خريجي الجامعة، الرئيس التركي عبد الله غول، والكاتب أورهان باموق الحاصل على جائزة نوبل للآداب,وعزيز سنجار الحاصل على نوبل في الكيمياء, ونعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي.

كما تسهل الجامعة امكانيات السكن حيث يوجد في مجمع الجامعة مبنيين سكنيين للشباب ومبنى واحد للبنات

من اهم مميزات السكن: المسافة القريبة الى المواصلات العامة,24 ساعة خدمة انترنت ويمكن للجامعة تسهيل مساكن حسب ميزانية الطالب المتقدم للجامعة .

تعد المكتبة المركزية الموجودة في جامعة اسطنبول هي اول مكتبة تابعة لجامعة في تركيا ويوجد بها مايقارب الـ 33 الف صورة تابعه لعهد عبدالحميد الثاني وتمتلك مايقارب 1.5 مليون كتاب .

يوجد مايقارب الـ 50 الف طالبا من مختلف المدن التركية حيث يتم تبادل الفكار والثقافات المختلفة بكل راحة في الجامعة,كونك طالبا في جامعة اسطنبول يعد ايضا فرصة عظيمة للتعرف على الثقافات والعادات المختلفة.

تضم جامعة اسطنبول

15 كلية .
12 معهد للتعليم العالي.
4 معاهد 2 منهم معاهد مهنية .
وتمتلك الجامعة 3 مستشفيات مستشفى الاورام ,مستشفى الاسنان , مستشفى حكومية عامة تابعة للجامعة .



القسم عدد السنوات اللغة
كلية الطب البشري تركي
كلية طب الاسنان 5 تركي
كلية الحقوق 5 تركي
كلية الحقوق (مسائي) 5 تركي
كلية الصيدلة 5 تركي
كلية الاداب 4 تركي
كلية الاتصالات 4 تركي
كلية العلوم 4 تركي
كلية علوم المياه 4 تركي
كلية الاقتصاد 4 تركي
كلية ادارة الاعمال 4 تركي
كلية العلوم السياسية 4 تركي
كلية الشريعة 4 تركي
كلية الشريعة (مسائي) 4 تركي
كلية الشريعة(تعليم عن بعد) 4 تركي
كلية المواصلات والتصدير 4 تركي
كلية التعليم المفتوح 4 تركي
كلية التعلم عن بعد 4 تركي
الترتيب العالمي 385
الترتيب المحلي 5
عدد الطاقم 3300
عدد الطلاب 50000
المدينة إسطنبول
المنطقة Fatih
العنوان Süleymaniye, İstanbul Ünv. No:15, 34116 Fatih/İstanbul

شارك مع الأصدقاء