loader
جامعة الشرق الاوسط التقنية – Orta Doğu Teknik Üniversitesi

جامعة الشرق الاوسط التقنية – Orta Doğu Teknik Üniversitesi

تاريخ التاسيس: 1956-01-01

من اهم مميزات الجامعة ان جميع افرع الهندسة معتمدة وتم تقييمها من قبل ABET (مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا الامريكي).

جامعة الشرق الاوسط التقنية هي جامعة تأسست عام 1956م تقع الجامعة في العاصمة التركية انقرة,التي يبلغ عدد سكانها بـ 5.5 مليون نسمة وهي ثاني اكثر مدينة تركية ازدحاما بعد اسطنبول, وتشبه بقلب تركيا لكونها قريبة الى المركز التركي جغرافياً.

ويبلغ عدد طلابها مايقارب الـ 28 الف طالب/ة و 225 من الكادر التدريسي و 790 من المختصين (بروفيسور – استشاري –مساعد استشاري) بالاضافة الى 1273 باحث علمي امضت جامعة الشرق الاوسط التقنية الرائدة في مجال التعليم الحديث والتي جلبت العديد من الابتكارات لنظام التعليم العالي التركي سنواتها الاولى في مبنى صغير في شارع الدفاع خلف المجلس البرلماني التركي.

تاريخ الجامعة

جامعة الشرق الاوسط هي الابرز من حيث الاولية في مجال التعليم والبحث وايضا من جهة العمق والتعاون المكثف, وهي جامعة ابحاث دولية تحظى بإحترام كبير في المنطقة, وهي اول جامعة تركية تحظى بمكان بين اكثر 100 جامعة نجاحا عالميا بترتيب 85،وبترتيب السابعة محليا.
يقع في حرم الجامعة بحيرة “eymir” التي تقع عن بعد 20 كيلو متر عن العاصمة انقرة, وبفضل هذه البحيرة يمكن ان يستمتع الطلاب بعدة فعاليات كرياضة الجولف وصيد السمك وامكانية التخييم,يمكن الوصول الى الجامعة من مراكز مختلفة من داخل المدينة عبر باصات النقل الحكومية.

مرافق الحرم الجامعي

يوجد في الحرم الرئيسي الذي يتسع ل7 الاف طالب خدمات متنوعة كبعض المحلات التجارية والبنوك وكاتب البريد والمطاعم ايضا ،وقد وفرت الجامعة ايضا العديد من الفعاليات والاماكن الرياضية داخل الحرم الجامعي كصالات الرياضة والمسابح المغلقة وطاولات التنس وملاعب كرة القدم .
ويوجد فعاليات صيفية كتنسيق رحلات التسلق على الجبل العظيم في بورصا صيفاً ,وفعاليات التزلج على الثلج شتاءً كما تهدف جامعة الشرق الاوسط التقنية الى تحويل العالم للأفضل وكونها الاولى في المستوى العلمي في العالم، وتسعى ايضا لمعرفة الطالب معرفة متعمقة لجميع المواضيع الحالية واعطاءه جميع المفاهيم الأساسية كاملةًو كل سنة يوجد اكثر من 1700 طالب من الدرجة الاكادمية من 94 دولة مختلفة يلتحقون بالجامعة .

تضم جامعة الشرق الاوسط التقنية

5 كليات تتضمن 41 فرع بكالوريوس و107 افرع ماجستير بالاضافة الى 5 معاهد تعليم عالي تتضمن 69 فرع دكتوراه منهم كلية الدراسات العليا للعلوم الطبيعية والتطبيقية ، العلوم الاجتماعية ، المعلوماتية ، الرياضيات التطبيقية والعلوم البحرية،بالاضافة الى 43 مركز بحثي .

تم افتتاح قسم الهندسة المعمارية اولاً في عام 1956,وفي فبراير 1957 تم إنشاء قسم الهندسة الميكانيكية, وتم إنشاء كلية الهندسة والعمارة والعلوم الإدارية في بداية العام الدراسي 1957-1958 وتم الانتهاء من تأسيس كلية الآداب والعلوم في عام 1959, و بدأ التدريس في كلية التربية عام 1982.
وتمتلك جامعة الشرق الاوسط التقنية ايضا حرم في قبرص التركية حيث يضم 15 فرع بكالوريوس و5 افرع ماجستير.



القسم عدد السنوات اللغة
كلية العمارة 4 تركي
كلية الآداب والفنون 4 تركي
كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية 4 تركي
كلية التربية 4 تركي
كلية الهندسة 5 تركي
المعاهد 2 تركي
الترتيب العالمي 85
الترتيب المحلي 7
عدد الطاقم 225
عدد الطلاب 28000
المدينة أنقرة
المنطقة Çankaya
العنوان Üniversiteler Mah. Dumlupınar Bulvarı No:1 Çankaya – Ankara

شارك مع الأصدقاء
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp