loader

جامعة أغري تفتتح أول قسم لدراسة الشريعة باللغة العربية في تركيا

الشريعة باللغة العربية في تركيا .. دشنت جامعة “أغري إبراهيم تشيشان” بولاية أغري شرقي تركيا، أول برنامج جامعي لدراسة الشريعة الإسلامية باللغة العربية في البلاد.

وقال رئيس الجامعة، عبد الخالق قره بولوت، في تصريحات صحفية بمقر الجامعة ، إنه بداية من العام الدراسي المقبل سيتم افتتاح قسم لدراسة الشريعة بالعربية في كلية العلوم الإسلامية بالجامعة، وسيقبل فقط الطلبة الأجانب، ولن يسمح للأتراك بدخوله.

وأضاف أن القسم سيقبل حوالي 100 طالب، وستستغرق الدراسة فيه 5 سنوات تتضمن سنة تأهيلية.

وأشار أن البرنامج هو الأول من نوعه في تركيا لدراسة الشريعة باللغة العربية، وهو البرنامج الوحيد حاليا، وأعرب عن أمله في أن يصبح نموذجا تحذو حذوه جامعات أخرى في تركيا.

وأضاف أن الجامعة اتفقت مع أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية في إسطنبول، لرفدها بأساتذة وخاصة من القادمين من سوريا، لدعم البرنامج الجديد.

قسم الشريعة باللغة العربية جامعة أغري

تقع الجامعة في مدينة “أغري” في شرق تركيا، ولعبت المدينة دورًا كبيرًا في عبور الأقوام المهاجرة إلى الأناضول دومًا من وسط آسيا. أما إبراهيم تشاتشان فهو رجل أعمال وُلد عام 1941 في مدينة أغري، عمل في مجال المقاولات الإنشائية وفي عام 2007 تبرع لإنشاء الجامعة وتقدّم بطلب إلى الحكومة بعد أن تعهد بتولي تكاليف الإنشاء بشكل كامل وكما تعهد على تأسيس وقف داعم للطلاب الملتحقين بجامعة أغري، فوافقت الحكومة التركية على طلب شيشان وتم افتتاح الجامعة.

ويبلغ عدد الطلاب فيها حوالي 5800 طالب، وكادرها الذي يتجاوز 1000 محاضر ومدرس، وتضم جامعة أغري إبراهيم 11 كلية تعليمية مُزودة بجميع الخدمات التقنية والبحثية، وخمسة مراكز للبحوث والتطوير. وأقسام عدة للدراسات العليا. ويشار أن الجامعة تدرّس باللغة التركية فقط, تحتل الجامعة المرتبة 95 على مستوى تركيا والمرتبة 7957 على مستوى العالم.

وفي الاونة الاخيرة بادرت تركيا الى افتتاح اقسام وبرامج في الجامعات التركية التي تدرس باللغة العربية وذلك بسبب اقبال الكثير من العرب للدراسة في تركيا.

حيث تعد اللغة العربية هي لغة القران الكريم ولغة الأمة العربية، وتستخدم على نطاق كبير حول العالم، فهي تحتل المرتبة الرابعة عالميا.