loader

تعطيل الجامعات التركية لـ 3 أسابيع

تعطيل الجامعات التركية .. قررت السلطات التركية تعليق الدوامين المدرسي والجامعي في البلاد كإجراء احترازي للوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، تعطيل الدوام للمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية لمدة أسبوع، والجامعات لمدة ثلاثة أسابيع اعتبارًا من 16 من آذار الحالي.

وقال كالن خلال تصريحات نقلها التلفزيون التركي الرسمي “TRT”، إنه اعتبارًا من 23 من آذار سيتابع الطلاب تعليمهم عن بعد.
وأضاف أن برامج الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خارج البلاد ستؤجل لمدة من الزمن، مشيرًا إلى أنه ما لم يوجد وضع استثنائي سيعتمد سفر موظفي الدولة إلى خارج البلاد على إذن.

وستقام جميع الفعاليات الرياضية دون جماهير وكانت جامعات خاصة علّقت الدوام كإجراءات وقائية لمواجهة “كورونا المستجد”، بعد إعلان تسجيل أول إصابة بالفيروس في تركيا.

تعطيل الجامعات التركية جامعة بهتشة شهير وقادر هاس

وأعلنت جامعة “قادر هاس” الخاصة في ولاية اسطنبول بدء العطلة الانتصافية التي كان من المقرر أن تبدأ بين 6 و10 من نيسان المقبل، اعتبارًا من أمس الأربعاء حتى تاريخ 20 من آذار الحالي.

وقررت جامعة “باهتشي شهير” (BAU) الوقفية في اسطنبول، متابعة الطلاب لمحاضراتهم في الفترة ما بين 16 و30 من آذار الحالي عبر الإنترنت.

وسجلت تركيا أول إصابة بفيروس “كورونا” فجر الاربعاء الماضي لمواطن تركي عائد من أوروبا، وُضع مع عائلته تحت الحجر الصحي.

ولم يحدد وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، عند إعلانه عن تسجيل الإصابة، الولاية التي سجلت فيها الحالة.

وفي سياق متصل طمأن وزير الشباب والرياضة التركية محمد محرم قصاب أوغلو طلاب المنح الدراسية في تركيا بعد الاعلان عن الاجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

وقال الوزير قصاب أوغلو، في تصريحات له صباح اليوم انه لن يكون انقطاع في المنح الدراسية والقروض، ويستطيع الطلاب البقاء في قاعات النوم المشتركة إذا رغبوا في ذلك، دون الحاجة لدفع الرسوم كما يمكنهم الذهاب إذا أرادوا.

وأعلن الوزير إلغاء المسيرة السابعة والخمسين التي كان من المقرر انعقادها في تشناك كالا، في حين تم ارجاء المشاريع المشتركة مع بنك الشرق الأوسط حتى نهاية أبريل.