loader

تعزيز التعاون التركي القطري في مجال التعليم

تعزيز التعاون التركي القطري في مجال التعليم .. أكد سعادة السيد مصطفى صفران مساعد وزير التعليم التركي، حرص الجمهورية التركية على تعزيز التعاون مع دولة قطر في مجال التعليم وفق توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

ونوه سعادته في حوار مع الشرق بنتائج اجتماعات مجموعة العمل المشتركة للجنة القطرية التركية في مجال التعليم التي ترأسها هو من الجانب التركي وترأسها من الجانب القطري سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي. والتي جاءت تنفيذا لبنود اتفاقية التعاون في مجال التعليم بين البلدين الموقعة عام 2015 حيث ناقش الجانبان التعاون في مجال التعليم الإلكتروني والمهني والتعليم التقني وتدريب المعلمين وتوأمة المدارس الحكومية بين البلدين.

التعاون التركي القطري .. معادلة الشهادات الدراسية بين تركيا وقطر

كما تطرق الاجتماع إلى التعاون في مجال معادلة الشهادات الدراسية بين البلدين.وأعرب نائب الوزير التركي عن أمل بلاده في ان تشمل قائمة المنح الدراسية التي تقدمها قطر للطلاب القطريين للدراسة في الخارج الجامعات التركية، خصوصا التي تتم فيها الدراسة باللغة الانجليزية مؤكدا انها مرموقة وذات سمعة عالية في الاوساط التعليمية وتشمل مختلف المجالات كالطب والهندسة والصيدلة وادارة الاعمال والتكنولوجيا وغيرها من التخصصات. ونوه بجهود سمو الشيخة موزا لدعم التعليم في مناطق النزاعات وتوفير التعليم لملايين الطلاب مؤكدا تطلع تركيا للتعاون مع المبادرات القطرية لتقديم التعليم للطلاب السوريين في المناطق المتاخمة للحدود حيث اقامت تركيا مئات المدارس لعدم حرمانهم من حقهم في التعليم. وفيما يلي نص اللقاء

* كل الجامعات التركية تتوافر لديها الامكانيات لتغطية حاجة الطلبة القطريين في كل المجالات وبأفضل المستويات ونستطيع ان نقدم كل المساعدات لهم في هذا المجال، وتركيا لديها كل الامكانيات وتتيحها للطلاب القطريين في مجالات الطب وطب الاسنان والصيدلة والهندسة وتأهيل الموارد البشرية الفنية التي تحتاجها قطر في شتى الميادين، تستطيع تركيا ان تغطي كل هذه الاحتياجات ولكن نحن كتركيا لم نستطع ان نعرف أنفسنا بالشكل المطلوب في اوساط الطلاب القطريين وهذا امر نسعى لتجاوزه ويجب ازالته وتعريف الطلاب القطريين بتركيا وجامعاتها ومجالات الدراسة فيها ومزايا الاقامة في تركيا وغير ذلك، ومن هنا ستتم اقامة معرض للجامعات التركية نهاية فبراير الجاري في الدوحة.