loader

أكبر قمة لـ التعليم العالي الدولي على مستوى العالم

التعليم العالي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق وبحضور الملحق الثقافي الأردني في تركيا الدكتورة ساجدة النداف في القمة العالمية السنوية للتعليم العالي اليوراسيوي الخامسة والتي عقدت خلال الفترة 19 -21/2/2020 في إسطنبول/تركيا.

وتعتبر هذه القمة ثالث أكبر قمة للتعليم العالي الدولي على مستوى العالم، كما أنها نقطة إلتقاء للتعليم العالي الدولي، وفرصة لربط أجزاء مختلفة من العالم بالإمكانات الكبيرة للمنطقة اليوراسيوية إضافةً إلى تبادل الأفكار والخبرات وأفضل الممارسات لتدويل التعليم العالي، وتوليد فرص شراكة للتعاون الأكاديمي وتبادل الطلاب/الموظفين، ومناقشة التحديات التي تواجه التعليم العالي في الوقت الراهن، واكتشاف حلول مبتكرة، إضافةً إلى العديد من المشاريع المشتركة الأخرى، وقد تضمنت هذه القمة معرضاً ومؤتمراً لتوسيع المعرفة والشبكات وفرص التعاون بين المشاركين.

وحضر افتتاح القمة عدد من رؤساء الهيئات التركية ورؤساء الجامعات ومنظمات المجتمع المدني بالإضافة إلى مشاركين من أكثر من (60) دولة.

التعليم العالي في الأردن

وقدم الدكتور توق عرض تقديمي في حفل الافتتاح تحت عنوان “التعليم العالي في الأردن؛ الهيكلة، الفرص والتحديات” تحدث فيه عن واقع حال التعليم في الأردن، وهيكلة التعليم الحالية والخطط المستقبلية، وكيفية معالجة التحديات لتقديم خدمات تعليم عالي وبحث علمي متميزة ذات جودة عالية بنتائج موجهة. كما تحدث الدكتور توق عن هيكلة الجامعات الأردنية وأهدافها المستقبلية.
التعليم القانوني هو تعليم الأفراد مبادئ وممارسات ونظرية القانون. … درجات أكاديمية متقدمة في القانون مثل الماجستير والدكتوراه. التدريب أو الدورات التدريبية ، والتي يُطلب من المحامين المحتملين اجتيازها في بعض البلدان قبل دخولهم الممارسة web.
وعلى هامش القمة التقى الوزير توق بكل من وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى فارناك، كما التقى برئيس اتحاد الجامعات اليوراسيوية الدكتور مصطفى آيدين، ورئيس جامعة كارابوك الدكتور رفيق بولات إضافةً إلى رؤساء ونواب رؤساء عدد من الجامعات العالمية.

كما التقى الوزير توق بالدكتور رحمي إير نائب رئيس مجلس التعليم التركي حيث تم الاتفاق على ابرام اتفاقية ثقافية بين الجانبين الأردني والتركي مع التأكيد على ضرورة الاستمرار في تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

وخلال فعاليات الافتتاح قام الوزير توق بلقاء وفود الجامعات الأردنية المشاركة في القمة إضافةً إلى عدد من الطلبة الأردنيين الدارسين في تركيا مؤكداً على أهمية مشاركة الجامعات الأردنية في المحافل التعليمية الدولية، وبذل الجهود اللازمة لزيادة استقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في الجامعات الأردنية.